شباب اطباء 25 يناير
اهلا بكم في الموقع الرسمي لشباب اطباء 25 يناير


شباب اطباء 25 يناير
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
 صفحة الراديو و الالعاب والترفية
 المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة
صفحات طبيب المتخصصة
.
.
المواضيع الأخيرة
» حليب الأطفال الرخيص! - سمر المقرن
الثلاثاء مارس 24, 2015 9:57 am من طرف sweet

» طالبوا الجهات الرقابية بمراقبة المنتج وتطبيق آليات صارمة قبل دخوله للسوق
الإثنين مارس 23, 2015 1:33 pm من طرف sweet

» خفض أسعار حليب الأطفال يهدد جودة المنتج
الأربعاء مارس 11, 2015 11:47 am من طرف sweet

» الندوة الثانية لطب تطور و سلوك الأطفال
الأربعاء أكتوبر 22, 2014 3:41 pm من طرف sweet

» 5000 طالب وطالبة يشاركون في فعاليات أسبوع الفطور السعودي
الأربعاء مايو 21, 2014 7:55 pm من طرف sweet

» غرناطة مول يحتضن فعاليات حملة توعية طلبة المدارس بأهمية الإفطار الصباحي
الإثنين مايو 12, 2014 6:44 pm من طرف sweet

» انطلاق فعاليات المؤتمر الأول للإبداع في التمريض الخليجي بالرياض
الإثنين مايو 12, 2014 3:33 pm من طرف sweet

» اسطوانة الدكتور البيجرمى .. فى الأنف و الأذن
الثلاثاء أبريل 22, 2014 4:50 pm من طرف drdodi

» 177 ألفا مصابون بـالصرع في المملكة
الثلاثاء أبريل 08, 2014 9:08 am من طرف sweet

» أمير الجوف يدشن مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي و مستشفى الأمير متعب
الإثنين مارس 31, 2014 2:35 pm من طرف sweet

» وزير الصحة: مشاريع الجوف سترفع الخدمة الصحية.. وحريصون على الكوادر المؤهلة
الثلاثاء مارس 25, 2014 1:16 pm من طرف sweet

» د. الغامدي: «الجواز» الصحي سيسهم في الاكتشاف المبكر للأمراض وتقليل الوفيات
الأحد يناير 26, 2014 2:42 pm من طرف sweet

» برنامج Clinical Pharmacology..an electronic drug refrence
الخميس يناير 09, 2014 5:16 am من طرف hosaaam

» إعلان أسماء الفائزين بجائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي
الخميس يناير 02, 2014 1:03 pm من طرف sweet

خدمات منتديات طبيب القلوب المميزة
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
loveygate
 
طبيب القلوب_المنصورة
 
Admin
 
حكايه*
 
princessnesma
 
hero simsim
 
magoman
 
الفقيرة إلى الله
 
doc4c
 
donia
 
الهيكل الاداري للموقع
 
مصر


لنكات اخري للموقع
tabib.kalamfikalam.com

www.tabib.tk

tabib1.Co.CC

tabib.co.nr
الماوس

كود منع النسخ عن الزوار
free counters
معلومات الموقع
اشترك ليصلك جديد الموقع

ضع ايميلك هنا ليصلك اخر المواضيع:


شاطر | 
 

 نصائح لطلاب كلية الصيدلة الجدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طبيب القلوب_المنصورة
رئاسة المنتدي
رئاسة المنتدي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2410
العمر : 32
الاوسمة :
المهنة :
الهواية: :
نقاط : 9039
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

مُساهمةموضوع: نصائح لطلاب كلية الصيدلة الجدد   السبت سبتمبر 06, 2008 3:59 pm

في البداية أود أن يعلم كل طالب أن فترة دراسته بالجامعة ستكون بمشيئة
الله من أجمل فترات حياته و سيتذكرها دائمًا بكل سعادة.أما عن نصائحي
لطالب كلية الصيدلة و التي أحرص أن تكون نصــائح واقــعية دون أي مبـالغـة
أو تكلــف فـهي كـالتـالي:

  1. ضرورة
    توطيد العلاقة بالله و المواظبة على الصلاة و قراءة القرآن لأن ذلك فعلا
    يعطي الانسان راحة نفسية و هدوء و قوة تعينه على تخطي أي مشكلة تواجهه
    أثناء الدراسة.
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ?وَمَن
    يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا،وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا
    يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ?


    صدق الله العظيم

  2. ضرورة أن يعلم كل طالب أن كثيرًا من العيوب و المشاكل الموجودة في التعليم
    الجامعي في مصر موجودة في معظم الدول النامية و من الظلم مقارنة ما يحدث
    في جامعات مصر مع ما نسـمعه أو نراه في جامعـات الدول المتقـدمة لوجـود
    فرق شـاسع بين إمكانياتنا وإمكانيات هذه الدول. لذلك أرجو من كل طالب ألا
    يجعل هذه المشاكل تؤثر عليه بالسلب مما قد يصيبه بالإحباط و اليأس و
    بالتالي الفشل في دراسته.
  3. لذلك فالمهم أن يعلم كل طالب انه لا بد أن يتعايش مع الظروف التي وضع فيها و عليه أن يثبت ذاته مهما حدث و ألا يقول مثلا : " نحن لا نتعلم شيء... التعليم عندنا فاشل... نحن لا نستفيد مما نتعلمه..."و
    غير ذلك مما هو شائع بين الطلبة، و ليعلم كل طالب أن هناك مشـاكل قائمة
    بالفعل كزيادة الأعداد و نقص الإمكانيات وغيرها لكنها لن تحل بين يوم و
    ليلة، فلا مانع من التفكير في الأحسن دائمًا لكن بشكل لا يؤثر على مسيرة
    الطالب بالكلية فالمهم كما قلت أن يجعل كل طالب تحديًا أمامه أن يثبت ذاته
    في مكانه و أن يتقن في عمله على قدر استطاعته فكما قال رسول الله (صلى
    الله عليه وسلم): "إنّ الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه"، كما أن ذلك يعتبر ردًا لجزء من جميل الأسرة التي تعبت كثيرًا ليصل ابنها لهذه المرحلة.

  4. من الضروري أن يضع كل طالب أمامه هدفـًا يسعى لتحقيقه لأن ذلك سيمثل
    حافزًا له على التفوق و سيجعله دائما يشعر بالقلق الإيجابي اللازم لتحقيق
    أي نجاح، و مثال ذلك أن يجعل الطالب هدفه هو تحقيق ترتيب على دفعته أو
    الحصول على تقدير أعلى دائمًا أو حتى يجعل هدفه هو مجرد النجاح في كل
    المواد فهدف كل طالب يتوقف على قدراته و إمكانياته في الإستيعاب، قال
    تعالى: ?لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا ?.
    و لنجعل جميعًا هدفنا الأعظم هو الوصول إلى الجنة فهى أكبر حافز لطالب
    العلم فالنبي (صلى الله عليه وسلم) قال: "من سلك طريقا يلتمس فيه علمًا سهل الله له طريقا إلى الجنة".
  5. من المهم أن يكون لطالب الصيدلة صداقات مع من هم أكبر منه في الكلية و عليه أن يستمع لنصائحهم الخاصة بالدراسة و بأسلوب كل محاضر و المصادر المناسبة للمذاكرة منها و أن يحاول دائمًا الحصول على نسخ من محاضرات و مذكرات الأعوام السابقة.
  6. على
    كل طالب أن يعلم أنه لا بد أن يمر بمرحلة عدم استقرار في بداية كل عام
    يحاول خلالها التعرف على أسلوب كل محاضر و المصدر المناسب للمذاكرة منه
    لذلك فلا داعي للقلق اذا شعر الطالب بحالة من عدم الاتزان في بداية العام
    فهذا طبيعي و بقدر ما سيبذل الطالب من جهد ستحل هذه المشكلة سريعًا و
    سيزداد تركيزه في المذاكرة.
  7. بالنسبة لمشكلة مصادر المذاكرة:

    فالأساس في كليتنـا حاليـًا
    هو الاعتماد على ما يقوله أستاذ المادة في (المحاضرة) لذلك على الطالب
    إيجاد المصدر الذي يشتمل على ما يُذكر في المحاضرة سواء كان هذا المصدر
    مذكرة الكلية أو تبييض المحاضرة أو مرجعًا في المكتبة..... إلخ، و ليعلم
    الطالب أن مشكلة توافر المصدر المناسب للمذاكرة منه، هي من أصعب المشكلات
    التي تواجه طالب كلية الصيدلة في الوقت الحالي لذلك على الطالب أن يبذل
    قصارى جهده لمحاولة حل هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن مستعينًا في ذلك بآراء
    أساتذته و آراء زملائه في الدفعات السابقة له، بحيث يتفرغ الطالب للمذاكرة
    فقط أيام الإمتحانات.
  8. للحصول على أعلى استفادة من كتابة المحاضرة ينبغي الآتي:

    • استخدام كشكول منفصل لكل مادة.
    • كتابة تاريخ كل محاضرة و اسم المحاضر في بداية المحاضرة.
    • إستخدام الاختصارات في الكتابة بقدر المستطاع لتوفير الوقت.
    • إذا
      فات الطالب جزء معين أثناء المحاضرة فعليه ألا يعطل كتابته بل يضع علامة
      أمام هذا الجزء ثم يكمله من أحد زملائه بعد نهاية المحاضرة.
    • محاولة تنظيم الكتابة بقدر الإمكان لأن الطالب في بعض الأحيان قد لا يجد ما يذاكر منه إلا كتابته للمحاضرة.
    • استخدام اللغة العامية أثناء الكتابة لو تطلب الأمر ذلك لتوضيح نقطة معينة.


  • بالنسبة لمشكلة طول اليوم الدراسي: فهي مشكلة كبيرة في جميع كليات الصيدلة و للتغلب عليها يجب الآتي:

    • محاولة استغلال الفترات بين المحاضرات و المعامل في انجاز عمل مفيد.
    • محاولة استغلال أيام الراحة الأسبوعية في تعويض ما فات أثناء الأسبوع.
    • المواد
      التي لا يستطيع الطالب مذاكراتها جيدًا عليه على الأقل متابعتها و لو
      بالقراءة فقط حتى لا تكون المادة مستغربة عليه أثناء مذاكرتها أيام
      الامتحانات.


  • بالنسبة لمشكلة اللغة التي تواجه الطلبة الجدد:فلحل هذه المشكلة ينبغي الآتي:

    • ألا يعتمد الطالب على الترجمة الحرفية للكلمات و أن يحاول فهم معنى الجملة ككل ثم يعبر بأسلوبه.
    • استخدام قاموس مناسب لترجمة الكلمات الغريبة.

    و ليعلم كل طالب أن هذه المشكلة تواجه جميع الطلبة في بداية دراستهم
    بالكلية لكن سرعان ما تتلاشى بمرور الوقت.

  • بالنسبة لطريقة المذاكرة:
    فمن الأفضل لكل طالب ألا يغير طريقته التي تعوّد عليها منذ صغره ما دامت قد حققت له التفوق ، مع ضرورة العلم بالآتي:

    • كلما
      زاد عدد الحواس المستخدمة أثناء المذاكرة كلما ثبتت المعلومة أكثر، لذلك
      فالمذاكرة بصوت مسموع مع الكتابة تفيد كثيرًا في تثبيت المعلومة.
    • على
      الطالب أن يغير وضعه أثناء المذاكرة من وقت لآخر بالمشي مثلا ، و أن يتجنب
      المذاكرة و هو مستلقي على الفراش لأن ذلك سيجعله حتمًا ينام أثناء
      المذاكرة.
    • من الأفضل التنوع في المواد التي يذاكرها الطالب في اليوم الواحد حتى لا يملّ من مذاكرة مادة واحدة.
    • تنظـيم
      مصـدر المذاكرة و إسـتخدام الجداول و الأشـكال التوضـيحية و الرموز و
      الإختصارات أثناء المذاكرة يساعد كثيرًا على حسن استيعاب المادة مهمـا
      احتاج ذلك من وقـت و مجـهود.
    • تجميع الأجزاء المتشابهة في المنهج في مكان واحد يساعد على سهولة التمييز بينها خاصة في المواد التي تعتمد كثيرًا على الحفظ.
    • على
      الطالب أن يعلم أن ثبات المعلومة في الذاكرة يأتي تدريجيـًا و ليس من مرة
      واحدة و على الطالب ألا يقلق اذا شعر بنسيان معلومة معينة بعد مذاكرتها
      بيوم أو يومين فهذا محتمل ، و عليه أيضًا أن يعلم أن مراجعة المعلومة بعد
      فترة طويلة من مذاكرتها أول مرة أفضل كثيرًا من مراجعتها بعد يوم أو يومين
      ، و بالتدريج ستزيد نسبة استيعاب الطالب للمادة حتى تصل الى ذروتها قبل
      الامتحان.
    • ينبغي على الطالب
      توحيد مصدر مذاكرته دائمًا ، فاذا ذاكر محاضرة ما من مصدر معين كامل و
      موثوق به فعليه ألا يغير مصدر مذاكرة هذه المحاضرة حتى نهاية العام لأن
      ذلك سيساعده على تثبيت المعلومة و سهولة تذكرها.



  • بالنسـبة للدراسـة العمـليــة: فالالتزام بالحضـور، والعمل بجد و إتقـان، وهدوء الأعصاب أثناء الامتحانات هي مفاتيح التفوق فيها.
  • بالنسبة لما يخص أيام الامتحانات:

    • من
      الأفضل للطالب أن يضع جداول مذاكرة لجميع المواد قبل البدء في مذاكرة أول
      مادة حتى يتفرغ الطالب للمذاكرة فقط أيام الامتحانات ، و أود أن أوضح مدى
      أهمية هذه الخطوة في تفوق الطالب مهما تكلـَّفت من وقت و مجهود.
    • يبدأ الطالب وضع الجدول بأن يكتب تقسيمًا لكل مادة في ورقة منفصلة بحيث يتضمن هذا التقسيم ما يلي:

      • أسماء الأساتذة الذين درَّسوا هذه المادة.
      • عدد الساعات الخاصة بكل أستاذ و التي تعطي انعكاسًا لتوزيع الدرجات في الامتحان.
      • المصدر الذي سيذاكر منه الطالب كل جزء من أجزاء المادة و عدد صـفحاته.
      • عدد الأيام السابقة لامتحان المادة.
      • ثم
        يقوم الطالب بوضع جدول يتم فيه تقسيم المادة على الأيام السابقة لامتحانها
        مع العلم أنه من الضروري جدًا ترك يوم أو يومين إن أمكن قبل كل امتحان
        لعمل مراجعة نهائية و مرور شامل على المنهج.

    • و بالنسبة لطريقة تقسيم المادة على الأيام فرأيي الشخصي – الذي من الممكن أن يختلف من طالب لآخر كلٌ حسب أسلوبه – أن يكون التقسيم كالآتي:

      • يخصص الطالب في جدول اليوم الواحد جزءًا لكل أستاذ من أساتذة المادة حتى يكون هناك تنوع في المذاكرة يمنع حدوث الملل.
      • التقسيم
        يجب أن يرتبط بعدد صفحات كل جزء من أجزاء المادة فعدد الصفحات يعطي الطالب
        تحديدًا مناسبًا للفترة التي ستستغرقها مذاكرة هذا الجزء كما أنه السبيل
        الوحيد للتعامل مع مشكلة قلة عدد الأيام السابقة لامتحانات بعض المواد
        خاصة في النصف الدراسي الأول ، لكن ذلك بشرط أن يتعامل الطالب مع عدد
        صفحات كل مصدر على حده نظرًا لاختلافهم في نظام و طريقة الكتابة.


    • مع ضرورة الوضع في الاعتبار ما يلي:

      • يجب
        أن يكون التقسيم بعدد الصفحات مرتبطـًا بالتقسيم الموضوعي للمنهج بحيث اذا
        بدأ الطالب في موضوع معين فلا بد أن ينهيه حتى يستطيع الربط بين عناصره
        دون حدوث أي تشتيت.
      • يجب
        على الطالب أن يحاول بقدر الامكان التنوع في اليوم الواحد بين الموضوعات
        التي تحتاج فهمًا أكثر و الموضوعات التي تحتاج حفظـًا أكثر.
      • اذا
        حدث للطالب تأخيرًا في جدول مذاكرة يوم ما فعليه ألا يبدأ جدول اليوم
        التالي قبل الانتهاء مما هو متأخرًا عليه مع مضاعفة مجهوده لتعويض هذا
        التأخير.
      • من الضروري جدًا أن يضع الطالب لنفسه نظامًا ثابتـًا لنومه في أيام الامتحانات بحيث تكون عدد ساعات النوم يوميًا من (6-8 ساعات.
      • يجب
        على الطالب أن يعرف أن فترة الامتحـانات هي أكثر الفترات احتياجـًا
        للتركيز والجهد و المثابرة لكي يحقق كل طالب هدفه الذي يسعى له.
      • اذا
        شعر الطالب في بعض الأحيان بنوع من القلق الزائد في أيام الامتحانات فعليه
        أن يستعين بالله للتغلب على ذلك فهو سبحانه خير من يعينه على تخطي هذه
        الأيام.




  • نصيحتي
    الأخيرة هي أن يعلم كل طالب أنه بقدر ما سـيبذل من مجهود و تعب أثناء
    سنوات الدراسة بقدر ما ستكون نتيجته ، حتى إذا شعر الطالب في بعض الأحيان
    ببعض الظلم أو عدم التوفيق في نتيجة مادة معينة برغم ما بذل فيها من مجهود
    فليرضى هذا الطالب بما قسمه الله له و ليتأكد أن أي مجهود يبذله حتمًا
    سيجني ثماره و لو في نتيجة المواد الأخرى أو حتى في الأعوام التالية أو
    ربما بعد تخرجه من الكلية بأن ُييسـرالله له في رزقه أو بأي طريقة أخرى
    يراها الله خيرًا له، المهم أن يؤدي الطالب عـمله على أكمل وجه مؤمنًا بأن
    ميزان الله أكثر عدلا من ميزان الدرجات و التقديرات، فالله لا يضيع أجر من
    أحسن عملا.


  • و في الختام أتمنى أن تكون هذه النصائح خالصةً لوجه الله نافعةً لكل من يقرأها.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ? وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ?

    صدق الله العظيم



    @@@@@@@@@@منتديات طبيب القلوب@@@@@@@@@@




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    مصر
    مشرف ركن الكمبيوتر والمحمول
    مشرف ركن الكمبيوتر والمحمول


    ذكر
    عدد الرسائل : 341
    العمر : 30
    الاوسمة :
    المهنة :
    نقاط : 3859
    السٌّمعَة : -1
    تاريخ التسجيل : 12/09/2008

    مُساهمةموضوع: رد: نصائح لطلاب كلية الصيدلة الجدد   الجمعة سبتمبر 12, 2008 3:35 pm

    مفيش نصائح لكلية الهندسة بقي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    doctor
    ملازم اول
    ملازم اول
    avatar

    انثى
    عدد الرسائل : 1
    العمر : 27
    نقاط : 2019
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/09/2011

    مُساهمةموضوع: رد: نصائح لطلاب كلية الصيدلة الجدد   الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:07 pm

    جزاك الله خيرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
     
    نصائح لطلاب كلية الصيدلة الجدد
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    شباب اطباء 25 يناير :: كلية الصيدلـــــــــة-
    انتقل الى: